منتديات قمة ليبيا | Top-Libya


تم إفتتاح المنتدي من جديد

الرجاء الإطلاع على الموضوع الموجود هنــــــا

تحياتي,

منتديات قمة ليبيا | Top-Libya


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اعراسنا الليبية ما لها وما عليها وبعض من عاداتها وتقاليدها القبيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شج باهي
عضو مشرف
عضو مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 276
العمر : 39
الموقع : قمة ليبيا
العمل/الترفيه : Internet
الجنس :
السٌّمعَة : 9
نقاط : 32389
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: اعراسنا الليبية ما لها وما عليها وبعض من عاداتها وتقاليدها القبيحة   الجمعة 11 يوليو - 13:16:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المقدمة
الحمد لله رب العالمين ولا رب لهم غيره ولا يطاع في السر والعلن سواه , وصلي الله على معلم الناس الخير صلي الله عليه وسلم اما بعد .
لم يشاء الله أن يجعل الانسان كغيره من العوالم فيدع غرائزه تنطلق دون وعي ويترك اتصال الذكر بالانثى فوضى لا ضابط له بل وضع النظام الملائم لسيادته والذى من شأنه أن يحفظ شرفه ويصون كرامته .
فجعل اتصال الرجل بالمرأة اتصالا كريماً مبنياً على رضاهما
وعلي ايجاب وقبول , مظهرين لهذا الرضا .
وعلي اشهاد على أن كلا منهما قد أصبح للاخر .
وحيث اننا لنا عادات وتقاليد في بلادنا ليبيا حرسها الله احببنا ان نضع هذه العادات والتقاليد في ميزان الشريعة
واحب ان انوه ان هذه العادات والتقاليد التى سوف نذكرها في هذا الموضوع هى من المتعارف عليها في المنطقة الغربية واخص بالذكر طرابلس والمنطقة الجبلية حيث سكن اقاربي هناك ربما تكون هذه العادات مختلفة من جهة الى اخري ولكنى سوف اكتب ما شاهدته بعينى وكنت شاهد عليه .

الخطوبة

( ابتلي الكثير من الاهالي بالسماح لابناتهم بالخروج مع الرجل الاجنبي عليها بداعي انه يريد خطبتها ومن مصلحتهم التعرف قبل الخطوبة وهو لم يعقد عليها بعد او الكلام مع بعض عبر الهاتف .

_______________________
لا يجوز خروج الفتاة مع هذا الرجل الاجنبي ولا تجوز مكالمته في الهاتف لانه لم يعقد عليها بعد والكثير من العائلات عندنا في ليبيا تعلن عن عقد القران في اسبوع العرس .
قال الشيخ الالباني رحمه الله في سلسلته الصحيحة
بعض الآباء المستهترين الذين لا يغارون على بناتهم – تقليداً منهم لأسيادهم الأوربيين – فيسمحون للمصور أن يصورهن وهن سافرات سفوراً غير مشروع , والمصور رجل أجنبي عنهم , وقد يكون كافراً , ثم يقدمن صورهن إلى بعض الشبان بزعم أنهم يريدون خطبتهن , ثم ينتهي الأمر على غير خطبة , وتظل صور بناتهم معهم ليتغزلوا بها , وليطفئوا حرارة الشباب بالنظر إليها , ألا فتعساً للآباء الذين لا يغارون , وإنا لله وإنا إليه راجعون.

المهر
اعتاد الكثير من الاباء أن يأخدوا مهر بناتهم بالباطل زعماً منهم بأن هذا المهر حقه هو ولا نصيب للفتاة فيه .
_________________
المهر حق للمرأة وليس لابيها ولا لآقرب الناس اليها أن يأخد شيئا منها الا في حال الرضا قال تعالي ( واتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا )
ولحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح فهو لها ، وما كان بعد عصمة النكاح فهو لمن أعطيه )

الزغرطه ( او الزغروته )

وهو صوت تطلقه المرأة عند الفرح وفي العادة ما يكون هذا الصوت مسموع خارج البيت

____________________

لا يجوز للمرأة رفع صوتها بحضرة الرجال , لأن في صوتها فتنة , لا بالزغرطة , ولا غيرها , ثم إن الزغرطة ليست معروفة عند كثير من المسلمين لا قديماً ولا حديثاً , فهي من العادات السيئة التي ينبغي تركها , ولما تدل عليه من قلة الحيـــــــــــــــــــــاء . (المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان 3/155

خاتم الخطبة ( الدبلة )

اعتاد الناس بعد اعلان الخطوبة ان يرتدي الخاطب ومخطوبته ما يسمى بالدبلة .

_____________________
حكم هذا الخاتم المعروف بأسم الدبلة ( التحريم للتشبه بالكفار ) وهو من العادات القبيحة التى سرت الينا من النصاري .

البيان

وهو مجيئ اهل العريس الى اهل العروس وجلبهم بعض الهديا للعروس واهلها وكذلك دخول العريس علي عروسه امام النساء لغرض لبس خاتم الخطبة وهناك من يقوم بتقبيلها على رأسها )

الحكم الشرعي
أن الناظر في حكم هذه العادة لا يشك في حرمتها لعدة اسباب
1- دخول الخاطب على خطيبته وهي متبرجة ( ولم يعقد عليها بعد )
2- في المكان نفسه نساء اجانب عن الخاطب وهم في ابها زينتهم .
3 - خاتم الخطوبة ( الدبلة ) وسبق التحدث عنه في الفقرة السابقة .
4 - قد تكون بعض هذه الحفلات في الصالات وهذا اعظم .
5- مصافحة النساء الأجنبيات، وهذا مما تعم به البلوى ، وهو محرم لقوله عليه الصلاة والسلام: " لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير من يمس امرأة لا تحل له". حديث صحيح رواه الطبراني عن معقل بن يسار وهو حديث صحيح . صححـــــــــــه الألباني في صحيح الجامع5045

العرس

الشيانة
وهو ما اعتاده بعض الشباب في اسبوع عرسهم وربما قبل هذا الموعد بمدة شهر او اكثر بترك نظافة ثيابهم وعدم نتف الابط وحلق العانة وكذلك الامر بالنسبة للاظافر وعدم ترتيب شعر رؤسهم الى يوم العرس في المساء وذلك حتى يظهرون بمظهر اجمل في حد زعمهم .
__________________________
وهذه العادة من العادات القبيحة التى ابتلي بها الشباب فعلى المسلم أن يعتني بنظافة ثوبه وحسن هندامه، كما يعتني بنظافة جسمه وحسن خلقه. فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنها قال : " أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلاً شعثاً قد تفرق شعره فقال : أما كان هذا يجد ما يسكن به شعره ؟ "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً، فقال : إن الله جميل يحب الجمال، الكبِر بطر الحق وغمط الناس "

حمام العروس
ذهاب العروس بصحبة البنات وايضاً بعض الشباب الي الحمام قبل العرس بيومين او ثلاثة ( واكثر الذهاب في العادة يكون في السيارات الكبيرة على غرار الافيكو + الدربوكة وربما الزكرة في بعض الحالات )
_____________________

فهذه من العادات القبيحة التى ابتليت بها مدينة طرابلس بالذات فاين عقول ابائهم كيف يسمحون لبناتهم بالخروج في هذه الهيئة والى اين ( الحمام ) والله المستعان

الكسوة + النجمة

وهى جلب ما اشترطه اهل العروس على اهل العريس من ملابس ومجوهرات ( والكثرين حددو موعد الكسوة والنجمة ليلاً الساعة الحادية عشر وما بعد وهناك من جعلها الساعة الثانية قبل بزوغ الفجر وطبعاً في استقبالهم ما يسمي ( بالزمزامات )

__________________________

سؤال واحد هل يوجد منهم من يصلي الفجر في وقته بعد هذا السهر ام النوم الى ما بعد صلاة الظهر ناهيك عن الاختلاط والزمزامات

الدربوكة + الزكرة + الموسيقى + القنديل

( الزكرة من العادات التى اعتادها البعض وخاصة في حالة خروج العروس الى الحمام ومع الكسوة والنجمة
والموسيقى هي ثابتة عند اهل العريس والعروس الا من رحم ربي وتضل مفتوحة حتى ساعات متأخرة من الليل
وكذلك الامر بالنسبة الى الدربوكة او الطبل وهى من عادات نسائنا في السهريات وتشبه بهم بعض الشباب وغالباً ما تكون اغاني ماجنة صحبة هذه الدربوكة
والقنديل هو خروج النساء والرجال بقنديل مصنوع من الحلفاء كما هو حال اقاربنا في الجبل او معهم شمعة في ساعات متأخرة جداً من الليل مصحوبين في اغلب الاحيان بالدربوكة ويكون الغناء مختلط بين الرجال والنساء وهذا القنديل يطوفون به الشوارع صحبة هذه الاهازيج في ساعات متأخرة من الليل
__________________
يقول الشيخ العثمين رحمه الله
المعازف كلها حرام ، إلا ما دل الدليل على حلة وهو الدف حال أيام العرس . على أن لا يصحبه محرم كالغناء الهابط المثير للشهوة ، فإن هذا ممنوع سواء كان معه دف أم لا ، وساء كان في أيام العرس أم لا .
أن لا يحصل بذلك فتنة كظهور الأصوات الجميلة ، فإن حصل بذلك فتنة كان ممنوعا .
أن لا يكون فيه أذية على أحد ، فإن كان فيه أذية كان ممنوعا مثل أن تظهر الأصوات عبر مكبرات الصوت ، فإن في ذلك أذية على الجيران ومن هم غيرهم ممن ينزعج بهذه الأصوات ، ولا يخلو من الفتنة أيضا ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المصلين أن يجهر بعضهم في القراءة لما فيه من التشويش والإيذاء ، فكيف بأصوات الدفوف والغناء . وأما تصوير المشاهد بآلة التصوير فلا يشك عاقل في قبحه ، ولا يرضى عاقل فضلا عن المؤمن أن تلتقط صور محارمه من الأمهات والبنات والأخوات والزوجات وغيرهن لتكون سلعة تعرض لكل واحد ، أو ألعوبة يتمتع بالنظر إليها كل فاسق . وأقبح من ذلك تصوير المشهد بواسطة الفيديو لأنه يصور المشهد حيا بالمرأى والمسمع ، وهو أمر ينكره كل ذي عقل سليم ودين مستقيم ، ولا يتخيل أحد أن يستبيحه أحد عنده حياء وإيمان . وأما الرقص من النساء فهو قبيح لا نفتي بجوازه لما بلغنا من الأحداث التي بين النساء بسببه ، وأما إن كان من الرجال فهو أقبح ، وهو من تشبه الرجال بالنساء ولا يخفى ما فيه ، وأما إن كان من الرجال والنساء مختلطين كما يفعله بعض السفهاء فهو أعظم وأقبح لما فيه من الاختلاط والفتنة العظيمة لا سيما وأن المناسبة مناسبة نكاح ونشوة عرس . وأما ما ذكرته من أن الزوج يحضر مجمع النساء ويقبل زوجته أمامهن ، فإن تعجب فعجب أن يحدث مثل هذا من رجل أنعم عليه بنعمة الزواج فقابلها بهذا الفعل المنكر شرعا وعقلا ومروءة ، وكيف يمكنه أهل الزوجة من ذلك ، أفلا يخافون أن يشاهد هذا الرجل في مجتمع النساء من هي أجمل من زوجته وأبهى فتسقط زوجته من عينيه ويدور في رأسه من التفكير الشي الكثير ، وتكون العاقبة بينه وبين عروسه غير حميدة .

الوليمة أو العزومة
الوليمة حكمها حكم الوجوب في الدين لاكن هناك من يأتى الى هذه الوليمة وهو غير مدعو لها وهذا من افعال بعض الشباب
وكذلك الحال بالنسبة لمن يدعي الى الوليمة ولا يأتى لها
_________________
الذى يتتبع الاعراس وهو ليس مدعو لها لا يمكن ان اقول عنه الا طفيل الاعراس وهو من يتتبع الأعراس فيأتيها من غير أن يدعى إليها
والذى لا يأتى الى الوليمة وهو مدعو لها فنقول له ان اجابت هذه الدعوة حكمها حكم الوجوب قال صلي الله عليه وسلم ( اذا دعي احدكم الى وليمة فاليأتها ( عرساً كان او نحوه ) ومن لم يجب الدعوة فقد عصي الله ورسوله ) رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم


ليلة العرس
اعتاد بعض الاهالى انتظار العريس بعد دخوله على عروسه وطرق الباب عليه بين الحين والاخر غير مبالين بحالته النفسية في تلك اللحظة وكذلك حالت حالت عروسه .
وكذلك هناك من لا يصلي مع عروسه ليلة العرس وايضاً هناك من لا يضع يده على راس عروسه فور دخوله عليها _____________________________

يقول الشيخ العثيمين رحمه الله

ومما ينبغي العناية به ليلة الدخول على المرأة أن يدخل الزوج عليها مستبشرا متهللا لأجل إيناسها ، لأنها في تلك الساعة سيكون عندها رهبة ؛ وهيبة وخوف ، ويأخذ بناصيتها ويدعو بالدعاء المعروف ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ) يقول ذلك جهرا إلا أن يخاف أن تتروع المرأة وتشمئز ، فإذا خاف ذلك فيكفي أن يضع يده على ناصيتها ويدعو بهذا الدعاء سرا،وعند إتيان الإنسان أهله يقول ما حث عليه الرسول عليه السلام ( لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله ، جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فأنه أن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا )

قلت أنا مع الدليل : ولا ننسى بأن يصلي بعروسه ليلة العرس لأن هذه الصلاة حكمها حكم الإستحباب وهذا هو المنقول عن السلف ل أثر أبي سعيد مولي أبي أسيد وفيه ( ....... إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك وتعوذ من شره , ثم شأنك وشأن أهلك ) وللمزيد يرجي مراجعة كتاب أداب الزفاف للشيخ الالباني رحمه الله ص 94 وما بعد .

أما طرق الباب عليهم من بعض من لا خلاق عنده وهم في هذه الحالة فلا نجد لهم سوي الدعاء لهم بالهداية والاقلاع عن هذه البدع

_______________________________________

الاخوة والاخوات الافاضل هذه بعض من عادتنا وتقاليدنا القبيحة بخصوص الاعراس ولكم الحكم عليها وخاصة اننا ضعناها في ميزان الشريعة
من عنده زيادة او عنده نقد بناء في اى فقرة فاليتفضل بالبيان

كتبه مع الدليل الخميس 10/5 /2007


المراجع
اداب الزفاف للشيخ الالباني
السلسلة الصحيحة للالباني
فتاوى الزواج للعلامة ابن عثيمين رحمهم الله

-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://top-libya.msnyou.com
شج باهي
عضو مشرف
عضو مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 276
العمر : 39
الموقع : قمة ليبيا
العمل/الترفيه : Internet
الجنس :
السٌّمعَة : 9
نقاط : 32389
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعراسنا الليبية ما لها وما عليها وبعض من عاداتها وتقاليدها القبيحة   الجمعة 11 يوليو - 13:19:05

حكم قراءة الفاتحة عند الخطوبة - الشيخ الألباني رحمه الله

السائل: قضية قراءة الفاتحة قبل الخطبة، إذا أرادوا أن يتفقوا على الزواج يقرأوا الفاتحة ...
الشيخ: (نحن بالنسبة لقراءة الفاتحة، حكمها حكم قراءة الفاتحة بعد الفريضة، مثل ما بيقرأ 3 مرات قل هو الله أحد، قبل الصلاة، هذه ليس لها أصل في السنة ...) اهـ

المصدر: سلسلة الهدى والنور - الشريط 259 - الدقيقة 42

اضغط للاستماع للفتوي


__________________________________

حكم قراءة الفاتحة عند الزواج - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

السائل: قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد ويقول قرأت فاتحتي على فلانة ...
الشيخ: (هذا بدعة ...)
السائل: أهذا مشروع ؟
الشيخ: (هذا ليس بمشروع، بل هذا بدعة، هذا بدعة، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تُقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع، فإن قُرأت في غير الأماكن تعبدًا فإنها تعتبر من البدع، وقد رأينا كثيرًا من الناس يقرأون الفاتحة في كل المناسبات، حتى أننا سمعنا من يقول اقرأوا الفاتحة على الميت وعلى كذا وعلى كذا، وهذا كله من الأمور المبتدعة المنكرة، فالفاتحة وغيرها من السور لا تُقرأ في أي حال، وفي أي مكان، وفي أي زمان، إلا إذا كان يُنكر على فاعلها) اهـ

المصدر: فتاوى نور على الدرب - الشريط 105ب - الدقيقة 21

اضغط للاستماع للفتوي

_______________________________________

حكم قراءة الفاتحة عند الزواج - الشيخ الألباني رحمه الله

السائل: هل وردت قراءة سورة الفاتحة بعد عقد قران الزوجين ؟
الشيخ: (لا لا ، ما وردت) اهـ

المصدر: سلسلة الهدى والنور - الشريط 325 - الدقيقة 25 - الثانية 39

اضغط للاستماع للفتوي

_________________________________

حكم قراءة الفاتحة عند الزواج - الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

السائل: جزاكم الله خيرًا، يسأل أيضًا عن حكم قراءة الفاتحة أثناء عقد الزواج.
الشيخ: (ليس بسنة، وإنما يُسن أن يخطب بخُطبة ابن مسعود رضي الله عنه:
"الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) .. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) .. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)"
ولا يقرأ سوى هذا، نعم) اهـ

المصدر: فتاوى نور على الدرب - الشريط 371 أ - الدقيقة 11

اضغط للاستماع للفتوي

_____________________________________

بخصوص الوليمة او العزومة

في السنة العزومة تكون بعد العرس بثلاثة ايام ( وهذه السنة وللاسف الشديد من السنن المهجورة ) فطوبي لمن احياها

____________________________________

تهنئة الجاهلية


فمن العادات المنكرة تهنئة العروسين بقولهم: (بالرفاء والبنين)

يقول الدكتور صالح السدلان: (وهذه الضلالة الشائنة والعادة السيئة شاعت في عصر الجاهلية وهي تهنئة جاهلية… ولعل الحكمة في النهي عن استعمال هذا الأسلوب في الدعاء للمتزوج بالرفاء والبنين هي : مخالفة ما كان عليه أهل الجاهلية لأنهم كانوا يستعملون هذا الدعاء، ولما فيه من الدعاء للزوج بالبنين دون البنات، ولخلوه من الدعاء للمتزوجين، ولأنه ليس فيه ذكر اسم الله وحمده والثناء عليه).
وإنما الوارد في السنة أن يقال للعروسين : (بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير) الأحكام الفقهية للصداق ووليمة العرس، ص112 بتصرف

شهر العسل


شهر العسل من العادات المنكرة والظواهر السيئة، وهو أن يصحب الزوج زوجته ويسافر بها قبل أو بعد الدخول عليها إلى مدينة أو بلد آخر. وهو من عادات الكفار، ويزيد هذا السفر قبحا إذا كان إلى بلاد الكفار إذ يترتب عليه مفاسد كثيرة وأضرار تعود على الزوج والزوجة معا، إذ قد يتأثر الزوج بمظاهر الكفار من تبرج واختلاط وإباحية وشرب خمور وغيرها فيزهد في دينه وعاداته الطيبة، وتتأثر المرأة كذلك فتخلع تاج الحياء وتنجرف في تيار الفساد. وليس قليلا إذا قلنا إنه من التشبه بالكفار المنهي عنه شرعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://top-libya.msnyou.com
 
اعراسنا الليبية ما لها وما عليها وبعض من عاداتها وتقاليدها القبيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قمة ليبيا | Top-Libya :: القسم الترفيهي :: قسم الحوار والنقاش والإقتراحات والألعاب والمسابقات-
انتقل الى: